الرئيسية / المال و الأعمال / إعلان الفائزين بمسابقة العون المباشر للمشاريع الاقتصادية الصغيرة
maeennews-1

إعلان الفائزين بمسابقة العون المباشر للمشاريع الاقتصادية الصغيرة

إعلان الفائزين بمسابقة العون المباشر للمشاريع الاقتصادية الصغيرة

أعلن مكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر أسماء الفائزين بـ (12) منحة مالية في مسابقة المشاريع الصغيرة ضمن المرحلة الثانية من مشروع التمكين الاقتصادي للشباب .
وأشارت مدير مكتب اليمن بجمعية العون المباشر معالي العسعوسي إلى أهمية المشروع ومساهمته في تطوير الإنتاج المحلي والنمو الاقتصادي والتخفيف من حدة الفقر والبطالة في المجتمع من خلال تمكين الشباب لامتلاك مشاريع صغيرة أو متوسطة وخلق فرص عمل جديدة .
وأعلنت منسقة مشروع التمكين الاقتصادي لدى العون المباشر إلهام راوح أسماء المشاريع الفائزة بالمسابقة والتي جاءت على النحو الآتي : كوالتي لإنتاج الأغذية ، المدهش للشعير والزبيب ، ترند للتسويق الإلكتروني ، زراعة البن العضوية في بيوت محمية ، معمل بيع الكنافة الجاهزة ، معمل الخياطة ، البرطي لكروت الشحن ، محل بيع الإكسسوارات والعطور والتحف والهدايا ، تطوير البسطة “بقالة متحركة” ، عيادة العون الطبية ، ماري ستايل، سيدرا لصناعة الصابون .
وأوضحت أنه تقدم لمسابقة المشاريع الاقتصادية الصغيرة التي تم الإعلان عنها عبر وسائل الإعلام و مواقع التواصل الاجتماعي (216) مشروعاً تم تقييمها ودراستها وفقاً لخطة المشروع ومعايير المفاضلة من قبل لجنة ضمت استشاريين اقتصاديين ومتخصصين .
وأفادت راوح أنه تم ترشيح (40) مشروعاً لحضور المقابلات الشخصية التي أجريت في ثلاثة أيام وانتهت بتحديد (12) مشروعاً مطابقاً للمعايير للفوز بالمنح المالية التي تتراوح قيمة كل منها بين (100.000) إلى (1.000.000) ريال يمني .
واستعرضت أهم معايير المفاضلة ومنها أن تكون فكرة المشروع إبداعية وإنتاجية قابلة للتطبيق وتتناسب مع قدرات المتقدم ، وأن يكون هناك طلب على المنتج أو الخدمة ضمن النطاق الجغرافي الذي سيقوم المشروع بتلبية حاجاته ، و أن يحقق قيمة مضافة لصاحبه وللمجتمع وأن يكون قابلاً للتطور .
و ذكرت العسعوسي أنه تم استهداف الشباب بالمسابقة نظراً لازدياد معدلات البطالة وإغلاق (6.7%) من الأعمال التجارية و تعرض (77%) من الشركات لأضرار كاملة و ( 4.15%) لأضرار جزئية ، ما أدى إلى تسريح عدد كبير من الموظفين والعاملين بسبب الأزمة الراهنة في البلاد التي أدت إلى تدهور الوضع الاقتصادي وزيادة الاحتياج إلى توفير مصادر للدخل.
وقالت : ” للمشاريع الصغيرة دور كبير في امتصاص معدلات البطالة ، و تعتبر أحد أسباب النهضة الاقتصادية التي شهدتها عدد من الدول الكبرى ، ومع تدهور الوضع الاقتصادي في اليمن وارتفاع البطالة بنسبة (17.40%) وخاصة في فئة الشباب تبنت العون المباشر دعم المشاريع الصغيرة للشباب لتفعيل دورهم في الاقتصاد الوطني وتوظيف طاقاتهم وإبداعاتهم وحماسهم فيما يعود عليهم وعلى أسرهم بالنفع .
ولفتت مدير مكتب اليمن لدى العون المباشر إلى أن معدل الدخل اليومي للفرد اليمني لا يتجاوز الدولارين وهو معدل منخفض مقارنة بتضخم الأسعار الذي تشهده اليمن حالياً الأمر الذي يجعل المشاريع الصغيرة حلاً مناسباً لمعالجة مشكلتي الفقر والبطالة .
وعبرت العسعوسي عن جزيل الشكر والتقدير لأعضاء اللجنة الخاصة بالمسابقة على جهودهم المبذولة في تقييم ودراسة المشاريع وهم الدكتور هشام بازرعة ، الأستاذ ريدان المتوكل ، الأستاذ خالد الجنيد والأستاذ هاني وهاب ومنسقة المشروع إلهام راوح .
الجدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ 36 عاماً ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها العون المباشر وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الجانب الصحي ، خدمات المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، و خلق روح التعاون والإبداع .
كما أن مكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة تأمين الغذاء وسُبل العيش التابعة لبرنامج الغذاء العالمي ، كتلة المياه والصرف الصحي التابعة لمنظمة اليونيسف ، كتلة الصحة التابعة لمنظمة الصحة العالمية ، الكتلة اللوجستية التابعة لمنظمة الغذاء العالمي (خدمة الطيران الإنساني) ، وكتلة التغذية التابعة لمنظمة اليونيسف.

عن محرر معين نيوز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *