أخر الأخبار
الرئيسية / دوت كوم / ابكيك أيها اليمن التعيس بعد ان كنت سعيدا…(9)
24337226_793950784144882_1978012455_n

ابكيك أيها اليمن التعيس بعد ان كنت سعيدا…(9)

من مختلف شبكات التواصل الاجتماعي (#واتساب – #تليقرام – #فيسبوك – #تويتر – #انستقرام …الخ، نختار لكم ما يتسنى لنا من اختياره في قسم دوت كوم، حيث اخترنا لكم هذا المساء من الفيسبوك منشور ضمن سلسلة الكتابة عن تاريخ اليمن السعيد للباحث الاثارى والمرشد السياحى احمد السنوسى

24337226_793950784144882_1978012455_n

 

واليوم نواصل مقالنا الثالث على التوالي عن مملكة حمير الكبرى، حيث قسم العلماءالحضارة اليمنية وخاصة مملكة حمير الى فترتين الأولى والثانية،وامتدادها لقرون طويلة حتى بداية ضعفها وافولها التاريخى الكامل في عام 571 م وهو نفسه عام الفيل وعام مولد الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم.ومن المظاهر الحضارية لمملكة حمير واطلالها حتى الان في عهد الملك (اليشرح بن يحصب) وبنائه وتاسيسه لقصر(غمدان) المشهور في صنعاء.

 

وكان مكونا من عشرين طابق هو أول ناطحة للسحاب، وقد شيد هذا القصر من الجرانيت والمرمر وغطيت أعلى طبقة منه بصفحة واحدة من حجر المرمر الذي بلغت شفافيته أن الإنسان يستطيع أن ينظر من خلاله إلى السماء وكان الغرض من تأسيس هذا القصر وغيره من القصور التي كانت شائعة في اليمن هو حماية أمراء الحضر لأنفسهم من غارات البدو.

 

**اما في دولة حمير الثانية فلقد احرز الحميريين انتصارات كبيرة في المجال الحضاري والتجاري،كما استطاعوا السيطرة وبسط النفوذ في جنوب الجزيرة العربية كافة واستطاعت الدولة أن تضم القبائل المجاورة من بدو وحضر فأخضعت حضر موت وكل بلاد اليمن فأصيح لقب الملك الحميري هو ((ملك سبأ وذو ريدان وحضر موت ويمنت وعربهم في الجبال وتهامة)) ويفهم من هذا أن الدولة الحميرية الثانية أصبحت شبة إمبراطورية تخضع بلاد كثيرة لسلطانها وهذه الدولة هي الدولة المعروفة عند العرب بدولة التبابعة.

 

وكانت الحركة التجارية في اليمن هي المصدر الرئيسي الذي يقوم عليه كيان البلاد الاقتصادي والسياسي في ذالك الوقت بالذات وحولت السفن التجارية اتجاه سيرها عابرة المحيط الأطلسي لأول مرة بعد اكتشاف (هيبالوس) اليوناني لاتجاه الرياح في المحيط

ويمتاز العصر الحميري الثاني بدخول النصرانية واليهودية إلى اليمن ومحاولة زحزحة الديانة الوثنية التي كانت تدور حول عبادة النجوم والكواكب والشمس وقد بدأت المسيحية على المذهب المنوفستي القائل إن المسيح له طبيعة واحدة،تسلك سبيلها من الشمال إلى الجنوب وكانت روما تشجع الديانة وتستعين بالأحباش الذين تنصروا على نشرها وكان هدفهم من نشر المسيحية سياسيا أكثر منه دينيا.

 

** سقوط مملكة حمير:- في احداث السياسة العالمية آنذاك حيث وجود امبراطورتى الفرس والروم وظهور قوة الحبشة كامبراطورية أيضا،فكان ذلك كله له اثرا كبيرا على نهاية وافول مملكة حمير،وخاصة لعدم السيطرة الحميرية على الطرق التجارية،وكانت البداية في عام533 وبداية السيطرة الفارسية أيضا على الطرق التجارية وهذا ما اغضب روما من ناحية أخرى.

 

**وهكذا غزا الاحباش اليمن في عام 533 بقيادة (نجاشى الحبشة) وبمساعدة امبراطورية بيزنطة بطبيعة الحال تحت مسمى إعادة السيطرة على الطرق التجارية والقضاء على منافسة الفرس.وهكذا سيطرة الاحباش على ممكلة حمير حيث كان اخر ملوكها (ذو النواس الحميرى) وبطبيعة الحال قامت العديد من المحاولات للتخلص من حكم الأحباش إلا أنها لم تنجح،الى ان تمكن (سيف بن ذى اليزن) بمساعدة الفرس من القضاء على حكم الاحباش.

 

** سيف بن زى اليزن: وهو من الشخصيات اليمنية التاريخية والتي تستحق الدراسة والتأمل والذى كتب عنه الكثير والكثير في كتب التاريخ العربى والعالمى،وهو حميرى وهو الذى استطاع بمساعدة الفرس من طرد الاحباش من اليمن.تلك الشخصية اليمنية العظيمة والتي كتب فيها المؤلفات الكثيرة سلبا وايجابا وان كان الايجاب اكثر بطبيعة الحال بالرغم من اتهامه بجلب الفرس الى ارض اليمن ولما (لا) الا يسير العالم الان على سياسة الاحلاف والتحالف؟؟ فلماذا الاتهام بالباطل بدون دراسة مدققة في التاريخ يا سادة؟؟

وهل التاريخ مادة للاستفادة منها ام هو مادة خصبة للجهوم والنقد؟؟ فهل تفهمنا سياسة بن الزى اليزن آنذاك؟؟ فبرجاء عند الحكم على الأمور بان يكون الحكم بما يناسب الحدث في وقتها وليس بما يناسب الاهواء الشخصية والسياسية في العصر الحديث،وهذا خطأ كبير في كل من يفلسف التاريخ على هواه الشخصى بدون سند حقيقى او دراسة متانية.

 

سيف بن ذي اليزن (516-574م) هو بن مالك بن زيد بن عمرو وكان من اشراف حمير،وهو المجاهد الذى جاهد الاحباش ومن يواليهم من بيزنطة،وكانت لديه رغبة كبرى في إعادة الصحوة اليمنية وإعادة امجاد مملكة حمير بل وتوحيد صفوف اليمن كلها

وظل مجاهدا حتى تربع على حكم اليمن ومملكة حمير في اخر اربع سنوات فقط من حكمه الرشيد.ولكن للاسف الشديد وكما في كتب اليهود الملعونة ادعوا أيضا وكما ادعوا من قبل بان شخصية سيف بن زى اليزن من الجن وامه كانت جنية وهو ليس بشرى.وقالوا بانه كان ملكا متوجا على الانس والجن،ويقولون أيضا بانه في اخر أيامه اختفى لاحقا بامه في عالمها الجنى،وكل هذا ليس له اية حقائق في التاريخ بل احدى تخاريف بنى إسرائيل والتي لم يسلم منها أحدا قط لا في الشرق ولا في الغرب.وكل هذا لان بن زى اليمن كان يدين بالفطرة الابراهيمية الموحدة بالاله الواحد،بل تغالى الاحباش في سيرته أيضا للأسف الشديد.والسبب في ذلك لانه كان ينهاض الاحباش ومن ورائهم من روما او بيزنطة ومتحالفا مع الفرس ضدهم،الم يكن الاحباش آنذاك أيضا في تحالف مع بيزنطة مثلا

او روما؟؟ بل قاومهم بكل قوة حتى عندما اختطفوا زوجته وكما يشاع وكان مجاهدا ولم يكن قد نصب ملكا على حمير بعد،قاومهم وحاربهم وانتصر عليهم واستطاع بان يسترد زوجته والتي كنات تدعى (منية النفوس)

 

اين انت يا زى اليزن لترى ما يفعله احفادك اليوم بارض اليمن؟؟بل هناك من يدعى للأسف الشديد بانه كان اسطورة وليس حقيقة

وهذا كله الغرض منه تحطيم اليمن الجميل وتاريخه البشرى المشرف.ولنا مع زى اليزن تكملة في المقال القادم ولكن سؤالنا الان،عندما تولى زى اليزن حكم اليمن في اربع سنوات فقط استطاع ان يوحد البلاد والقبائل،في اربع سنوات فقط بعد جهاد وكفاح ضد الاحباش وبيزنطة،والان وبعد مرور اكثر من الالف وخمسمائة عاما على رحيله الا يظهر في اليمن السعيد زى اليزن اخر؟؟ الا يوجد في اليمن كلها من رجل رشيد؟؟

 

مدينة ظفار يريم:- كانت هي عاصمة مملكة حمير وتقع في محافظة (أب) ويوجد بها متحف يحتوى على اثار مدينة ظفار القديمة،وقد ورد ذكرها في الكثير من المصادر القديمة واقدمها يعود الى القرن الأول الميلادي عن طريق المؤرخ الاغريقى (بليتوس) ويوجد بها أيضا مقبرة العصبى الحميرية واطلال قصر الريدان بخلاف السدود القديمة.

 

يا اهل اليمن ان دولتكم كل حجر فيها يشهد له التاريخ والفن والعلى والشموخ ،الا تنهوا ما بينكم الان؟؟ الا يوجد بينكم من رجل رشيد؟؟

ام ننادى اين انت يا سيف اليزن كما ننادى جميعنا اين انت يا صلاح الدين!!!. 

وللحديث بقية لو كان في العمر بقية والى لقاء مع المقال القادم
الباحث الاثارى والمرشد السياحى
احمد السنوسى

 

عن معين نيوز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *