الرئيسية / حواء / حواء الصحي / معين نيوز | ما هي أعراض سرطان الكبد وأسبابه وطرق علاجه | تفاصيل كاملة
سرطان الكبد~2

معين نيوز | ما هي أعراض سرطان الكبد وأسبابه وطرق علاجه | تفاصيل كاملة

معين نيوز – الصحة والمجتمع :

مما لا شك فيه أن الاكتشاف المبكّر للسرطان، هو الطريقة الفضلى لعلاج هذا المرض الخبيث والقضاء عليه.

 

ولكن على المرء أن يكون حذراً جداً في ذلك، من خلال مراقبة جسده الذي يعطيه بعض الإشارات أو يظهر بعض الأعراض المرتبطة بالإصابة بالسرطان، خصوصاً سرطان الكبد.

 

من هذا المنطلق قرّرنا أن نعرض عليكم لائحة ببعض الأعراض المرتبطة بسرطان الكبد، التي قد تساعدكم على حماية أنفسكم وعدم الوصول الى مراحل متقدمة وخطيرة من المرض.

 

-انخفاض الشهية: إن المرضى الذين يعانون من سرطان الكبد قد يشعرون بالشبع بشكل سريع وغير طبيعي.

 

-مشاكل في المعدة: قد يتسبب سرطان الكبد بألم في البطن والمعدة، إذ يمكن أن يتمركز هذا الألم في الجانب الأيمن العلوي، حيث يقع الكبد. سرطان الكبد يمكن أن يتسبب بانتفاخ المعدة إضافة الى الغثيان والتقيؤ.

 

-فقدان الوزن: غالباً ما تكون عملية فقدان الوزن أمراً مفيداً وصحياً، ولكن على المرء أن يشعر بالقلق عندما يخسر الوزن بشكل كبير من دون محاولة اتباع نظام غذائي معين.

 

-مشاكل في الهرمونات: يمكن لسرطان الكبد أن يفرز بعض الهرمونات التي تسبب المشاكل في الجسم، مثل ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، زيادة عدد خلايا الدم الحمراء وحتى نقص السكر في الدم. قد تؤثر هذه الهرمونات أيضاً على الأعضاء التناسلية لكلا الجنسين.

 

معلومات عامة :

 

 

ما هو سرطان الكبد؟

 

سرطان الكبد، والذي يعرف أيضا بسرطان الخلايا الكبدية، هو السرطان الذي ينشأ في الكبد. والكبد هو أكبر عضو في الجسم، وهو مسؤول بشكل رئيسي عن إنتاج الإنزيمات التي تعمل على هضم الطعام بالإضافة إلى إزالة المواد الضارة من الدم.

ما هي أسباب سرطان الكبد؟

 

لا أحد يعلم لماذا يصاب بعض الأشخاص بسرطان الكبد، بينما لا يصاب آخرون، ولكن هناك بعض عوامل الخطورة التي قد تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض، وهي:

 

الإصابة بعدوى فيروس الكبد الوبائي ب (HBV) أو فيروس الكبد الوبائي سي (HCV).الإفراط في تناول المشوبات الكحولية أو تناولها لفترة طويلة.الإصابة بداء الصباغ الدموي (hemachromatosis) وهي حالة تحدث عندما يكون هناك كمية كبيرة من الحديد مخزنة في الجسم.تليف الكبد (cirrhosis) وهو عبارة عن مرض كبدي خطير يمكن أن يصاب به الشخص نتيجة الإصابة بفيروس الكبد الوبائي (B) أو (C) أو من التناول المفرط للمشروبات الكحولية. كما أن هناك أسباب أخرى لتليف الكبد كالتعرض لأنواع معينة من الطفيليات أو الإصابة بداء الصباغ الدموي.البدانةالسكريأمراض القولون (مثل التهاب القولون التقرحي)

إن وجود واحد أو أكثر من هذه العوامل لا يعني بالضرورة إصابة الشخص بسرطان الكبد.

ما هي أعراض سرطان الكبد؟

اليرقان (اصفرار في الجلد أو العينين)ألم في الجانب العلوي الأيمن من البطنانتفاخ أو تورم في الجزء العلوي من البطنبول غامق اللونالبراز الذي يبدو شاحبا أو يطفو داخل الحمام فقدان الشهيةالغثيان الإرهاقفقدان الوزن دون سبب

مع هذا، فإن أغلب هذه المؤشرات والأعراض لا تظهر عادة في المراحل المبكرة من المرض، لذا فإننا ننصح الأشخاص بشدة للقيام بفحوصات الكشف المبكر بشكل دوري، والتي من شأنها تشخيص السرطان في مراحله المبكرة حيث يكون أكثر قابلية للشفاء.

كيف يتم تشخيص سرطان الكبد؟

يستخدم الأطباء مجموعة من الإجراءات والتقنيات التشخيصية لتحديد وجود ورم في الكبد بدقة، وتحديد مرحلة تطوره، بما فيها:

 

التصوير المقطعي.صور الرنين المغناطيسي.اختبار (Endoscopic retrograde cholangiopancreatography-ERCP) وهو اجراء يستخدم لفحص وتشخيص أمراض الكبد والقناة الصفراوية والبنكرياس.الخزعة الموجهة بالصور (إما من خلال الأمواج فوق الصوتية أو التصوير المقطعي).فحص الدم ألفا فيتو بروتين (Alpha fetoprotein).أخذ خزعة عن طريق المنظار للحصول على عينات من النسيج داخل وحول الكبد لإجراء المزيد من الفحوصات.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *