الرئيسية / حواء / حواء الثقافي / جامعة الحديدة تمنح عائشة كديش الماجستير
الباحثة عائشة كديش
عائشة كديش

جامعة الحديدة تمنح عائشة كديش الماجستير

معين نيوز | حواء الثقافي | في رحاب #جامعة_الحديدة أقيمت الاسبوع الماضي المناقشة العلمية لرسالة الماجستير المقدمة من الباحثة #عائشة_محمد_عبدالله_كديش بقسم الإدارة والإشراف التربوي ، والتي حملت عنوان ( #مدى_توافر_مقومات_الادارة_المدرسية_الفاعلة في المدارس الحكومية بمدينة الحديدة من وجهة نظر المشرفين التربويين ).

الدراسة هدفت  الى معرفة مقومات الإدارة المدرسية الفاعلة، ومدى توافرها في المدارس الحكومية بمدينة الحديدة من وجهة نظر المشرفين التربويين. حيث وقد اجريت الدراسة على (109) مشرفا تربويا بمدينة الحديدة للعام2016/2015م. وتوصلت الى العديد من النتائج العلمية الدقيقة أبرزها تقديرات أفراد الدراسة لدرجة توافر مقومات الإدارة المدرسية الفاعلة في المدارس الحكومية بمدينة الحديدة كانت بدرجة متوسطة سواء على مستوى محاور الأداة أو الأداة بشكل عام.

الباحثة من خلال بحثها اوصت بدعم أصحاب المؤهلات العليا لتولي القيادة التربوية، وتخفيض مهام المدراء بتفويض الإداريين للقيام ببعض المهام حتى يتفرغ المدراء للإشراف على تنمية مهارات وقدرات العاملين.وتوفير الدعم المادي وتفعيله لشراء احتياجات المدرسة.ودور الحوافز المادية والمعنوية للإدارة المدرسية الفاعلة والمتميزة بين جميع الإدارات المدرسية للارتقاء بالواقع التربوي نحو الأفضل. مؤكدة على أن إجراء مسابقات للبحوث الإجرائية من قبل المدراء ،يعرض من خلالها دراسات وأبحاث في الإدارة التربوية تفيد كثيرا الواقع الميداني.

وقد تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذ الدكتور حسن المطري نائبا عن المشرف رئيسا وعضوا ومناقشا داخليا، الدكتور محمد عبدالله الشديدة، فيما الدكتور عبدالعزيز عبدالهادي عضوا ومناقشا خارجياً جامعة حجة.

حيث أقرت اللجنة منح الباحثة درجة الماجستير بإمتياز واعتبرت الرسالة إضافة نوعية للمكتبة العلمية. وتحدي كبير استطاعت الطالبة انجازه في ظل الظروف الصعبة والقاسية التي تمر بها البلد التي تشهد اقتتال بالجملة.

حضر المناقشة جمع غفير من القيادات الأكاديمية والإدارية والباحثين والمهتمين.

عن معين نيوز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *