الرئيسية / منوعات / العون المباشر تعيد تأهيل مشروع مياه قرية بني الشديد في المحويت
IMG_7709

العون المباشر تعيد تأهيل مشروع مياه قرية بني الشديد في المحويت

معين نيوز | منوعات |

أعادت جمعية العون المباشر ـ مكتب اليمن تأهيل مشروع مياه قرية بني الشديد بمديرية بني سعد في محافظة المحويت الممول ضمن مشاريع العشر الأواخر في ليلة 27 رمضان بالتعاون مع Q8Ping و بالتنسيق مع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف .

واعتبرت مدير مكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر معالي العسعوسي تدخل العون المباشر في مجال المياه تدخلاً مهماً ومحورياً قائم على دراسات علمية عن الوضع المائي والجدوى الاقتصادية لهذا التدخل وأثره الإيجابي للمساهمة في حل مشكلة المياه.

وأشارت إلى أن المشروع يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للعون المباشر لتنفيذ سلسلة من مشاريع المياه والإصحاح البيئي في المناطق التي تعاني من مشاكل المياه بهدف تحسين المستوى الصحي والحد من انتشار الأمراض التي تنتقل بسبب تلوث المياه ، وكذلك الارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي للمجتمعات المحلية المستهدفة .

وأوضحت العسعوسي أن محافظة المحويت تفتقر لمشاريع المياه والإصحاح البيئي وتعاني من وضع مائي سيء  ، مبينة أن الفجوة المائية بين الاستهلاك والتغذية لحوض المرتفعات الغربية التي تقع معظم أجزاء المحافظة فيه كبيرة حيث يصل العجز إلى (124) مليون م3 سنوياً .

من جهته أوضح المشرف على المشروع بمكتب العون المباشر المهندس أحمد وهاب أن المشروع تضمن إعادة التأهيل و توريد وتركيب وحدة ضخ كهربائية غاطسة مع ملحقاتها  لتوفير مياه الشرب النقية لـ (9300) نسمة .

ولفت إلى أن المشروع سيوفر المياه الصالحة للشرب لسكان المنطقة والتجمعات السكانية التي لا تصلها خدمات المياه بسبب عدم اكتمال مكونات المشروع واضطرارهم لقضاء ساعتين إلى أربع ساعات  مشياً على الأقدام للبحث عن مصادر للمياه وبالغالب تكون هذه المصادر ملوثة .

و بحسب تصريحات أهالي المنطقة يموت شخص مصاب بالكوليرا كل أسبوع بسبب المياه الملوثة وعدم توفر مصادر آمنة ونقية لمياه الشرب ،  وبالتالي إعادة تأهيل المشروع سيحل المشكلة .

وتطرقت العسعوسي إلى الآثار الإيجابية للمشروع ومساهمته في تخفيف معاناة السكان وخاصة النساء والأطفال الذين عادة ما يعانون من جلب المياه من المناطق المجاورة بطرق وجهود مضنية حيث سوف يتيح للفئات العمرية فرصة أكبر من الاستفادة من الوقت وخصوصاً الأطفال للالتحاق بالتعليم وللمرأة للاهتمام بالأعمال المنزلية والتعليم أيضاً كما سيساهم في المحافظة على الصحة العامة وتحسين المستوى الاقتصادي للأسرة  .

الجدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ 36 عاماً ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها : الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع .

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة  ــ برنامج الغذاء العالمي ، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف ، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف ، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية ، الكتلة اللوجستية ــ برنامج الغذاء العالمي (خدمة الطيران الإنساني ) .

عن محرر معين نيوز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *