أخر الأخبار
الرئيسية / سياحة وسفر / وزارة السياحة ومجلس الترويج السياحي يدينان استهداف مطار صنعاء وتدمير جهاز الإرشاد الملاحي (VOR-DME)
طيران العدوان يدمر جهاز الإرشاد الملاحي (VOR-DME)
تدمير جهاز الإرشاد الملاحي (VOR-DME)

وزارة السياحة ومجلس الترويج السياحي يدينان استهداف مطار صنعاء وتدمير جهاز الإرشاد الملاحي (VOR-DME)

معين نيوز | صنعاء |

دانت وزارة السياحة ومجلس الترويج السياحي في اليمن استهداف مقاتلات تحالف العدوان التي تقودها المملكة العربية للسعودية، لمطار صنعاء الدولي بغارة جوية أدت إلى تدمير كلي لمنظومة جهاز الإرشاد الملاحي (VOR-DME) .

واعتبرت وزارة السياحة ومجلس الترويج السياحي في بيان لها – حصل معين نيوز على نسخة منه – استهداف مطار صنعاء انتهاكاً صريحاً للمواثيق والمعاهدات الدولية وتحدياً صارخاً للأمم المتحدة والمجتمع الدولي واتفاقية شيكاغو المادة (3) مكرر.

معين نيوز ينشر نص البيان كما ورد:
بيان إدانة
في واحدة من عملياتها العسكرية التي تعتبر انتهاكاً صريحاً للمواثيق والمعاهدات الدولية وتحدياً صارخاً للأمم المتحدة والمجتمع الدولي واتفاقية شيكاغو المادة (3) مكرر والتي تنص على عدم استهداف المطارات المدنية، استهدفت مقاتلات ما يسمى بـ”التحالف العربي” الذي تقوده المملكة العربية السعودية صباح يوم الثلاثاء الموافق 14 / 11 / 2017م مطار صنعاء الدولي بغارة جوية أدت إلى تدمير كلي لمنظومة جهاز الإرشاد الملاحي (VOR-DME) .

ودانت واستنكرت بشدة وزارة السياحة ومجلس الترويج السياحي، استهداف مطار صنعاء وتدمير جهاز الإرشاد الملاحي (VOR-DME) كليا بهدف إخراج التجهيزات الملاحية عن الخدمة، الأمر الذي يزيد من صعوبة استئناف عمل المطار في ما لو تم التوصل إلى اتفاق يضمن ذلك لتزداد معاناة المواطنين اليمنين الذين هم في أشد الحاجة للسفر بغرض العلاج وتسهيل وصول بعض المواد العلاجية والغذائية.

وبينما تجد وزارة السياحة ومجلس الترويج هذا الاستهداف تحدياً صارخاً للأمم المتحدة والمجتمع الدولي واتفاقية شيكاغو، وتعتبره تماديا أكثر في انتهاكات واضحة لقوات التحالف بقيادة السعودية لمختلف القطاعات الاقتصادية بينها “القطاع السياحي”.
وتؤكد وزارة السياحة ومجلس الترويج السياحي على أن هذا الاستهداف الذي أدى إلى إيقاف الرحلات المتبقية وهي رحلات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الخاصة بالمساعدات والإغاثة الإنسانية، يعد جريمة مباشرة ضد الإنسانية.

وتطالب الوزارة والمجلس كافة المنظمات الإنسانية والحقوقية أن تتحمل مسؤوليتها حيال ذلك، حتى لا تفقد مصداقيتها، وشرعيتها الشعبية – قبل القانونية- لدى شعوب العالم، التي تتعرض لاستهدافات مباشرة من قبل دول خارجية في مقدمتها اليمن.

وتناشد وزارة السياحة ومجلس الترويج السياحي المجتمع الدولي ومجلس الأمن تحمل كامل المسؤولية تجاه ما تتعرض له المطارات اليمنية المدنية من استهداف مباشر، واتخاذ موقف حاسم تجاه مثل هذه الجرائم، وتحييد مطار صنعاء واستئناف كافة الرحلات المدنية منه وإليه.
وزارة السياحة ومجلس الترويج السياحي
صنعاء 15 / 11 / 2017م

عن معين نيوز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *