أخبار العالم

سفير قطر لدى السودان: علاقاتنا مع السودان أخوية رغم أنوف الكارهين

معين نيوز | اخبار العالم |

أشاد سفير دولة قطر لدى السودان راشد بن عبدالرحمن النعيمي بالعلاقات الأخوية المتنامية التي تربط بين البلدين مشيرا إلى حرص قيادتيهما على دعم هذه العلاقات وتعزيزها في المجالات كافة وتفعيلها لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين. وأضاف النعيمي إن أساس علاقاتنا مع السودان هي علاقة عقائدية اسلامية قبل أن تكون علاقة سياسية  ثم تعضدت بعد ذلك العلائق سواء العلاقات السياسية وغيرها. كما أكد على دعم ومساندة البلدين للشعوب المسلمة في أرجاء العالم.

وفي معرض حديثه عن الزيارة التي قام بها الرئيس حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان إلى دولة قطر، قال السفير: إن هذه الزيارة المباركة تأتي في إطار العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين و تحمل بشائر الخير والأمل الزاهر وإنه من دواعي السرور والسعادة والفرح أن قام فخامة الرئيس السوداني بهذه الزيارة رغم أحجار العثرة التي وضعتها الدول المقاطعة لدولة قطر وعلى رأسها الرياض.

وصرح السفير القطري بأن جميع الرجال والشخصيات في العالم الاسلامي يتفقون اليوم على حقيقة مفادها أن الدولار الأمريكي هو الذي سبب في ذلك الخشوع الزائف والاحترام الكاذب أمام بعض القادة الخليجيين وطبيعة علاقات البلدان العربية معهم ليست على أساس الأخوة وتبني الرؤى المشتركة بل مجاراة لهم وصيانة للاحترام المتبادل بين الشعوب العربية المسلمة.

وكان السودان قد تعرض لضغوطات من أطراف الأزمة الخليجية بسبب تبنيه موقف محايد خلال الأزمة وإعلانه دعم الوساطة بين الأطراف التي تقودها الكويت.

يذكر أن الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير قام بزيارة رسمية إلى دولة قطر وتم هناك عقد مباحثات رسمية مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني وجرى خلال المباحثات استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين إضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما تطورات الأوضاع بالمنطقة.

تأتي هذه الزيارة عقب أيام من رفع العقوبات الاقتصادية عن جمهورية السودان، حيث كانت دولة قطر من أوائل الدول التي رحبت بقرار الولايات المتحدة رفع العقوبات الاقتصادية عن الخرطوم، حيث عبرت وزارة الخارجية القطرية، عن أملها في أن يعزز هذا القرار التنمية والسلام والاستقرار بالسودان.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق