الرئيسية / أخبار اليمن / تكريم الاديب الديلمي  تقديرا للاسهامات والانجازات الابداعية والادبية والاعلامية المتميزة
03

تكريم الاديب الديلمي  تقديرا للاسهامات والانجازات الابداعية والادبية والاعلامية المتميزة

تكريم الاديب الديلمي  تقديرا للاسهامات والانجازات الابداعية والادبية والاعلامية المتميزة

 

كرمت وزارة الثقافة وبيت التراث الصنعاني ومؤسسة عرش بلقيس للتنمية والسياحة والتراث ومؤسسة السجين الوطنية الاديب والاعلامي الكبير عباس الديلمي تقديرا للاسهامات والانجازات الابداعية والادبية والاعلامية المتميزة التي اثرى بها الحركة الادبية والفكرية في اليمن.

وخلال فعالية التكريم التي نظمتها مؤسسة عرش بلقيس للتنمية  والسياحة والتراث وبيت التراث الصنعاني برعاية وزارة الثفافة والائتلاف الوطني لمنظمات المجتمع المدني وبدعم من يحيى علي الحباري رئيس مجموعة الحباري منحت وزارة الثقافة درع الوزارة للاديب والاعلامي الكبير عباس الديلمي .

فيما منحته مؤسسة عرش بلقيس للتنمية والسياحة والتراث درع المؤسسة ومنحته دارئرة التوجية المعنوي درع دائرة التوجية ومنحته مؤسسة السجين الوطنية درع المؤسسة وكرمه الائتلاف الوطني لمنظمات المدني ومؤسسة همسة حياة للثقافة والتنمية بعدد من الشهادات والهدايا الرمزية .

وخلال الحفل اشاد وزير الثقافة  عبد الله احمد الكبسي بالانجازات الادبية والابداعية للشاعر والاعلامي الكبير عباس الديملي ودورة الوطني الريادي في رفع مستوى الوعي الثقافي الاجتماعي بالهوية الوطنية عبر العديد من الاناشيد والاغاني الراسخة في الذاكرة الوطنية.

مشيرا إلى حجم الدلالات التي حملها حفل تكريمه سواء بتزامنه مع مناسبة احتفالات شعبنا بالمولد النبوي الشريف للرسول الاعظم محمد صلوات الله وسلامه عليه وما حمله مولده من قيم ومبادئ للانسانية جمعا تدعو إلى التسامح والعدل والمساواة والتعايش بين الامم والشعوب، أو من خلال اقامته في صالة المتحف الحربي بالعاصمة صنعاء، حيث تتواجد العديد من مجسمات وصور رموز الحركة التاريخية والوطنية، وتتوزع الكثير من الشواهد التاريخية التي تدلل على عظمة التاريخ اليمني وما تركه من آثر بالغ على المستوى التاريخي لحضارات العالم القدي والمعاصر.

من جهته ثمن وكيل وزارة السياحة لقطاع الانشطة مطهر تقي بأسم اللائتلاف الوطني لمنظمات المجتمع المدني دور مؤسسة عرش بلقيس للتنمية والسياحة والتراث ومؤسسة السجين الوطنية تكريم الاديب والاعلامي الكبير عباس الديلمي

الشاعر عباس الديلمي باعتباره شاعراً كبيراً ومبدعا فذاً واعلاميا مخضرما تجاوز بابداعاته الأشكال الشعرية ليكتب جميع الاشكال الشعرية الحميني والشعبي والفصيح، وقدم العديد من الاعمال الاعلامية المتميزة من خلال عمله مديرا عاما للبرامج في اذاعة صنعاء في التسعينات ومن ثم رئيسا لقطاع الاذاعة البرنامج العام إذاعة صنعاء في ٢٠٠٢م والتي اثرت في الكثير من الاجيال الاعلامية اليمنية.

إلى ذلك أعرب الشاعر والاعلامي الكبير عباس الديملي عن مشاعر السعادة والفخر والاعتزاز بهذا التكريم بما يحمله من خصوصية خاصة في نفسه، كونه جاء ممن يحب ويعشق … من صنعاء عاصمة الفن والتاريخ والثقافة والابداع ومؤسساتها الابداعية والثقافية، والتي يتقاسم حبها وعشقها مع العديد من الشعراء اليمنيين وغير اليمنيين ممن افتتنوا وتغنوا بها..وكان لها حضورها في شعره الفصيح والحميني وفي الاناشيد الوطنية، والتي خاطبها يوما قائلا : صنعاء  حسبك يابنه الحسبي يوم التفاخر شامخ النسبي.. يكفيك انكي يامليحتنا ..بنت النجوم وجارة الشهبي…

وقال الشاعر والاعلامي الكبير عباس الديلمي : لم اكن متهورا أو مبالغا عندما قلت قبل سنوات لو اردنا أن نضع بيتا من الشعر على كل نافذة من نوافذ مدينة صنعاء القديمة لوجدنا من الشعر ما يكفي لذلك”.

وأنشد الشاعر الكبير عباس الديلمي عدد من الابايات الشعرية المختارة مما قاله في صنعاء من ديوانة ايام الوجع لصنعاء والوطن والتي نالت الكثير من حرارة التصفيق و استحسان الحاضرين .

هذا وكالنت قد القيت العديد من الكلمات من قبل رئيس بيت التراث الصنعاني ومؤسسة عرش بلقيس دعاء الواسعي التي استعرضت ادوار المؤسسة في مجال التنمية الثقافية وأبرزها إطلاق مبادرة مشروع ترميم بيت التراث الصنعاني المقرر تنفيذها بدعم من مجموعة شركات الحاج علي الحباري ..مؤكدة أهمية الالتفاف للحفاظ على المنشأت التاريخية والاثارية في مدينة صنعاء التي تواجه العديد من المخاطر التي تهدد الهوية الوطنية الثقافية وابرزها العدوان السعودي الامريكي الذي يستهدف كل ما يمت للتراث والثقافة والاثار والتاريخ بصلة .

من ناحيته أشاد مدير عام مؤسسة السجين الوطنية فضل عبيد بستوى التعاون بين مؤسسة السجين الوطنية  ومؤسسة عرش بلقيس للتنمية والسياحة والتراث والمشاريع المشتركة التي مولتها مؤسسة السجين وأبرزها مشروع مبادرة ترميم بيت التراث الصنعاني الذي بلغت تكلفته ٣ مليون ونصف ريال كونه من المشاريع الوطنية التي تسعى المؤسسة إلى تمويلها باتجاه الحفاظ على الموروث والهوية الوطنية الثقافية.. مشيرا إلى أن مؤسسة السجين الوطنية برئاسة يحي الحباري تؤكد دعمها لمثل هذه المشاريع التي تحافظ على الاثار والمتاحف التي لم تسلم من استهداف العدوان السعودي الامريكي.

فيما تحدثت رئيس مؤسسة همسة حياة للثقافة والتنمية حياة الشامي عن أهمية مناسبة التكريم لاحد ابرز نجوم الشعر الوطني والعربي الشاعر عباس الديلمي بالنيابة عن المجتمع تقديرا لما قدمه من أبداعات واسهامات وطنية تستحق التقدير والاعتزاز.

وتخلل الفعالية استعراض تقرير متلفز تناول سيرة الشاعر والاديب الكبير عباس الديملي على الصعيد الشخصي والعملي والادبي والفكري والاعلامي وماحفلت به من انجازات واعمال متميزة وتضمنت سرد تاريخي لمراحل حياته المختلفة ومراحل تعليمة والمناصب التي تقلدها وجملة الجوائز والشهادات والدروع التي حصل عليها على المستوى الوطني والعربي.

كما تخلل الفعالية وقفه احتجاجية بحضور المشاركين تنديدا بالجرائم التي يرتكبها العدوان السعودي الامريكي في حق ابناء شعبنا اليمني وتراثه الحضاري والانساني دعا من خلالها المشاركون عبر العديد من الهشتاقات واللافتات مجلس الامن والمجتمع الدولي ومنظمات الامم المتحدة إلى تحمل مسئولياتهم والمسارعة الى وقف العدوان السعودي الامريكي على اليمن وفك الحصار الجائر المنافذ البرية والبحرية والجوية اليمنية ما خلف اكبر ازمة انسانية يشهدها العالم في العصر الحديث.

والشاعر والاديب والاعلامي الكبير عباس الديلمي من مواليد قرية الرونة شرعب محافة تعز عام ١٩٥٢م ، تخرج من جامعة صنعاء كلية الاداب قسم الفلسفة عام ١٩٧٨م  وشغل العديد من المناصب القيادية منها رئاسة اتحاد الادباء والكتاب اليمنيين فرع صنعاء لعدة دورات وشارك في العديد من المهرجانات الادبية والفكرية الوطنية والعربية والدولية وحصل على العديد من الاوسمة والدروع والجوائز .

من ابرز دواوينه حقل الروح “ واعترافات عاشق” والعديد من الدواوين كما ان من اشعاره الغنائية المشهورة “ صباح الخير ياوطنا “التي لحنها الموسيقار العربي السوري سهيل عرفة وغنتها ابنته امل عرفة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *