الرئيسية / أخبار اليمن / أكثر من مليارين دولار خسائر الطيران المدني ووفاة أكثر من 15000 حالة مرضيه بسبب الحصار الجوي
06

أكثر من مليارين دولار خسائر الطيران المدني ووفاة أكثر من 15000 حالة مرضيه بسبب الحصار الجوي

معين نيوز – صنعاء

بلغت الخسائر في قطاع الطيران المدني والمطارات والأجهزة الملاحية والتجهيزات الفنية والمعدات وعربات الإطفاء التي استهدفها طيران العدوان السعودي 2،217،339،191 دولار امريكي.

وقال رئيس الهيئة العامة الطيران المدني والارصاد محمد عبدالقادر – في تصريح صحفي – أن تحالف العدوان بقيادة السعودية وخلال ثلاث سنوات من الاستهداف والتدمير الممنهج للمطارات المدنية في صنعاء والحديدة وتعز وعدن وصعده وغيرها من المطارات المدنية  في انتهاك صارخ لجميع القوانين والمعاهدات والاعراف والمواثيق الدولية ذات الصلة .

وأوضح رئيس الهيئة ان حجم الخسائر المباشرة التي تكبدها الطيران المدني بلغ حتى شهر اكتوبر 2017 اكثر من مليارين ومئتين وسبعه عشر مليون دولار امريكي .

واشار إلى أن الحضر الجوي المفروض على الرحلات المدنية خلف كارثه انسانيه ادت الى وفاة ما يزيد عن 15،328حالة وفاه من المرضى بسبب عدم قدرتهم على السفر للخارج للعلاج وان 95الف حاله مرضيه مازالت محاصرة داخل اليمن لم تتمكن من السفر للعلاج بسبب اغلاق مطار صنعاء والذي يعد نافذه لليمنيين يسافر عبرها قرابه 80%من سكان اليمن.

واستغرب عبدالقادر صمت العالم والاتحاد الدولي للطيران والمنظمات الإنسانية الدولية ازاء الانتهاكات التي يتعرض لها مطار صنعاء الدولي وباقي المطارات المدنية التي يعد استهدافها انتهاكا لنصوص معاهدة الطيران المدني الدولية (شيكاغو)والتي تجرم استهداف مطارات ومرافق الطيران المدني وتقييد حريه السفر للمدنيين والمواطنين الابرياء .

واكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد مواصلة الهيئة دورها المهني لتشغيل كافة المطارات والموانئ الجوية في كافة انحاء اليمن مهما كانت التحديات المفروضة على اليمن .

وتعيش اليمن في الوقت الراهن حصارا جويا وبرياً وبحرياً ضاعف من خناق اكثر من عشرين مليون موطن يمني وعمل على تعقيد الوضع الانساني في البلد وحرمان اليمنيين من الحصول على الدواء والغذاء وكافه الخدمات الضرورية.

عن عبدالرحمن واصل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *