الرئيسية / أخبار اليمن / نتائج تقرير مسرح الأضرار بمدينة صنعاء التاريخية التي نتجت عن 1000 يوم من العدوان

نتائج تقرير مسرح الأضرار بمدينة صنعاء التاريخية التي نتجت عن 1000 يوم من العدوان

 

معين نيوز _ فؤاد الفتاح

نظمت الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية اليوم مؤتمراً صحفياً لعرض نتائج تقرير مسرح الأضرار بمدينة صنعاء التاريخية التي نتجت عن 1000 يوم من العدوان .

وفي المؤتمر القت نائب وزير الثقافة هدى أبلان كلمة أعربت فيها عن الشكر والتقدير لكوادر الهيئة وفريق المسح على ما انجزوه في تقرير مسح الأضرار، مؤكدة أن العدوان ارتكب أبشع الجرائم بحق تراثنا الثقافي على امتداد الوطن .

فيما القى رئيس الهيئة ضيف الله فارس كلمة ترحيبية أعرب فيها عن الشكر لفريق المسح، مستعرضاً الدمار خلال 1000 يوم بحق التراث الثقافي اليمني في ظل صمت عالمي مخز وتواطؤ دولي ليس له مثيل.

من جانبه استعرض نائب رئيس الهيئة رئيس فريق المسح نبيل منصر نتائج تقرير المسح، حيث أوضح أن المسح شمل:

2542 منزلا بصنعاء 577 منزلا منها لا توجد بها أضرار و1965 لحقت بها أضرار متفاوتة توزعت على:

1460 منزلا لحق بها اضرار خفيفة

و376 منزلاً لحق بها أضرار متوسطة

و86 منزلاً لحق بها اضرار جسيمة

و43 منزلا تم تدميرها تدميرا كليا.

وأشار الى أن هذه المنازل تحتاج إلى تدخل عاجل من خلال   238 منزلاُ تحتاج الى تدعيم عاجل منها. 166 منزلا تحتاج تسقيفاو12 منزلا تحتاج إعادة بناءو456 منزلا تحتاج لترميم و1032 منزلا تحتاج لصيانة وجميعها تحتاج ميزانية لا تقل عن 2.5 مليار ريال.

من جانبه دعت الهيئه كافه الجهات المعنيه في الدوله وكذلك المجالس المحليه والامنيه  الى سرعه التعاون مع الهيئه والعمل معا من اجل ايقاف الاستحداثات وعشوائيه البناء التي تتم داخل اسوار صنعاء القديمه ووضع حدا لهذه الاعمال والمخالفات التي تؤثر على النمط المعماري والمكانه التاريخيه والثقافيه لصنعاء القديمه .

تخلل المؤتمر تنظيم معرض صور فوتوغرافية عن الأضرار التي الحقها العدوان السعودي الأمريكي بالمدن التاريخية اليمنية خلال 1000 يوم من العدوان وتم خلال المؤتمر تكريم المشاركين في فريق مسح الأضرار بمدينة صنعاء التاريخية جراء العدوان.

 

20171218_105241

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *