الرئيسية / أخبار اليمن / صنعاء | المركز اليمني للإعلام يختتم دورة الصحافة الاستقصائية
المركز اليمني للاعلام
المركز اليمني للاعلام

صنعاء | المركز اليمني للإعلام يختتم دورة الصحافة الاستقصائية

#صنعاء | #المركز_اليمني_للإعلام يختتم دورة الصحافة الاستقصائية

معين نيوز | صنعاء : علاء الدين الشلالي |

اختتمت يوم أمس بالعاصمة اليمنية صنعاء الدورة التدريبية الخاصة بتعزيز مهارات الصحافة الاستقصائية للصحفيين اليمنيين، والتي نظمها المركز اليمني للإعلام على مدى يومين بصنعاء.

وتلقى 15 صحفيا يمنيا يمثلون وسائل اعلامية مختلفة برنامج تدريبي مكثف حول اسس ومقومات الصحافة الاستقصائية، والخطوات المنهجية لإنجاز تحقيقات ذات جودة ومعايير عالية، وبما يسهم في تحسين اداء الصحافة وتفعيل دورها في المجتمع. كما تلقى المشاركون تدريبات عملية باستخدام فرضية التحقيق الاستقصائي المعد للصحف او للقنوات الاذاعية والتلفزيونية.

واكد مدرب الدورة الاعلامي عبدالولي المذابي على اهمية انعقاد مثل هذه الدورات التدريبية، ومدى حاجة الصحفيين اليمنيين للتأهيل في الصحافة الاستقصائية باعتبارها واحدة من اهم الفنون الصحفية والتي تعمل على كشف المستور من فساد او اختلال، الامر الذي يجعل هذا النوع من التحقيقات ادوات هامة وفاعلة لحماية المجتمع.

واشاد المذابي بتوجه المركز اليمني للإعلام نحو هذا النوع من التدريب والتأهيل الذي يستهدف صحفيين يمنيين من وسائل اعلام مختلفة، ودعا الى مزيد من الدورات التخصصية التي تنعكس ايجابا في اداء الصحفيين وترفع من قدراتهم ومهاراتهم المهنية.

من جانبه أشاد رئيس المركز اليمني للإعلام حميد الشابرة بالصحفيين المشاركين في الدورة وتفاعلهم في المحاضرات النظرية والتدريبات العملية متمنيا لهم التوفيق في عملهم الذي يعتبر رسالة سامية لخدمة المجتمع.

وأكد الشابرة ان المركز يسعى لإقامة شراكة مستقبلية مع المتدربين ضمن برنامج طويل يتضمن إقامة ورش عمل ودروات تدريبية متنوعة في مختلف المجالات الاعلامية.

مهارات جديدة:

واشاد الصحفيين المشاركين في الدورة بما تلقوه من مهارات جديدة عززت من قدراتهم المهنية، والتي ستنعكس ايجابا على عملهم الصحفي مستقبلا. وقال ماجد التميمي مدير تحرير مجلة السياحة التابعة لوزارة السياحة : ” لا اكون مبالغاً ان قلت ان هذه الدورة وضعتنا على الدرب الصحيح في العمل الاستقصائي سواء التقارير العلمية المتخصصة في البيئة او في الجانب السياحي وفي جميع التخصصات ،ومن خلال المعلومات والمعارف التي استفدت منها شعرت انني بدأت ادرك ان العمل الصحفي الاستقصائي يتطلب بذل جهود كبيرة تتسم بالدقة حتى يكون العمل الصحفي متميز.

ويرى سلطان السوائي المذيع في قناة السعيدة الفضائية ” أن دورة تعزيز مهارات الصحفيين في مجال الصحافة الاستقصائية مهمة في هذا التوقيت الذي يفتقد فيه كثير من الصحفيين لمثل هكذا دورات ، ويضيف السوائي:”خرجنا بمعلومات مهمة قابلة للتطبيق أبرزها كيفية صياغة الاسئلة الموجهة للمصادر في اجراء التحقيقات الاستقصائية التلفزيونية والصحفية وهذا ماسيساعدنا في تطوير ادائنا خصوصاً أنني اعمل في برنامج صدى الاسبوع وهو من البرامج التلفزيونية القريبة من الاستقصاء والتحري”

ماجد الكحلاني الصحفي في جريدة الثورة يقول ” كنا نشتغل مواد صحفية كثيرة ولكننا لم نكن نتبع المنهجية العلمية في عمل تلك المواد وفي الحقيقة اننا استفدنا الكثير من خلال هذه الدورة التي تلامس احتياجاتنا كصحفيين متخصصين “. اما الصحفية نهلة القدسي فتقول ان اقامة مثل هذه الدورات مؤشر قوي لجدية المركز المني للإعلام في ايجاد صحافة استقصائية محترفة، انا شخصياً سأبدأ بتطبيق ما درسته في هذه الدورة في اعمالي الصحفية القادمة وبالتحديد في مجال خدمة قضايا المرأة والطفولة.

عن معين نيوز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *