أخر الأخبار
الرئيسية / أخبار اليمن / حوار مع معين نيوز | (الحريبي) تكشف أسرار لأول مرة، وكيف كاد يغمى عليها وهي تقدم نشرة الأخبار (نص الحوار + ألبوم صور)
فاطمة الحريبي في حوار مع معين نيوز تكشف اسرار لاول مرة
أ/ ر - رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر

حوار مع معين نيوز | (الحريبي) تكشف أسرار لأول مرة، وكيف كاد يغمى عليها وهي تقدم نشرة الأخبار (نص الحوار + ألبوم صور)

  • الإعلام السياحي ممتاز ولكن بحاجة إلى دعم أكثر ماديا وبشريا.
  • رغم أنني كنت زوجة وأم لولد وبنت، ولم أتردد في خدمة وطني.
  • تم إنشاء مراكز للمرأة الريفية بعدة قرى، وتوقفت في حرب الخليج.
  • تم منع استيراد الفواكه والخضار عام 84م والآن نصدر إلى دول الجوار أفضلها.
  • كاد أن يغمى علي وأنا أقدم نشرة الأخبار على الهواء مباشرة بسبب…
  • اتصلت بي صديقتي لاحقا تقول (بسببك تصالحت مع زوجي).
  • مستقبل الإعلام التلفزيوني قد يتلاشي بسبب الإعلام الاليكتروني.

أعداد وتنسيق وحوار خاص بـ ( معين نيوز ) |

تعتبر أول إعلامية يمنية،  ظهرت وبنجاح في ثمانينات القرن الفائت ، على شاشة التلفزيون اليمني في زمن اللونين (الأبيض والأسود) ، لتقدم نشرة الأخبار باللغة الانكليزية، بالإضافة إلى أية برامج تقدم باللغة الانكليزية ، ليس لكونها مجرّد صوت نسوي استدعت الحاجة إلى إظهاره على شاشة التلفزيون اليمني آنذاك، بل لأبعد من ذلك، فهي متعلمة ، وهو ما ضمن لها ان تترك بصمتها وبكل جدارة على وجهي العملة الإعلامية، وليس في احد الأوجه فقط، فأصبح اسمها وصوتها وصورتها حاضرين كل مساء في كل منزل يمني، لتصبح أشهر من نار على علم، حتى انك إن طرحت سؤال: من هي المذيعة اليمنية التي كانت تقدم نشرة الأخبار باللغة الانكليزية في الثمانينيات؟!، تجد الكل يجيب على الفور وبثقة (#فاطمة_الحريبي )، ولان الانطلاقة منذ البداية قوية، استطاعت وبنجاح ان تتقلد العديد من المناصب، لتكن سفيرة #المرأة_اليمنية بنجاح، وممثلة لليمن أيضاً في عدة محافل محلية ودولية، فكان لصحيفة #معين_نيوز الالكترونية شرف اللقاء بها ، حيث أجرت معها هذا الحوار المتنوع والمتشعب والثمين، كشفت خلاله الكثير من الأسرار والمهام والأدوار التي قامت بها خلال مسيرتها العملية..

قبل الحوار.. كيف تم اجرى هذا الحوار؟!

قبل الدخول في تفاصيل الحوار، نوضح للقارئ الكريم طريقة الحوار التي يتم إجراءها مع ضيف أو ضيفة الحوار، والتي كانت البداية مع الإعلامية والمهندسة الزراعية فاطمة الحريبي التي تشغل حاليا منصب رئيس مجلس الإدارة للمؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر ، حيث يتم بين الحين والآخر، اختيار شخصية من الشخصيات المضافة في من إحدى قنوات (معين نيوز) على #شبكات_التواصل_الاجتماعي ، في ( #واتس_آب ، #التليقرام ، صفحة معين نيوز على فيسبوك، ..الخ)، بحيث تكون الشخصية لها بصمتها سواء السياسية أو الأدبية أو الفنية أو الرياضية أو الحقوقية.. الخ ، والتواصل معها، واخذ الموافقة على الحوار وسيرة ذاتيه عنها، بعد ذلك يتم نشر خبر على موقعنا الالكتروني، وعبر قنواتنا في شبكات التواصل الاجتماعي مرفق بمعيته السيرة الذاتية للضيف، ليقوم كل عضو بطرح سؤال على الضيف، بواقع (40% من الأسئلة تؤخذ من قروب معين نيوز واتس آب – 20% من التليقرام – 20% من صفحة معين نيوز على الفيس بوك – 20% يتم طرحها من قبل هيئة تحرير صحيفة معين نيوز، بالإضافة إلى نشر البوم صور متنوع مختلف مراحل حياة الضيف).. بعد ذلك يتم تقديم الأسئلة للضيف للإجابة عليها، ومن ثم نشر الحوار عبر موقع صحيفتنا على شبكة الانترنت www.maeennews.com ، كما يتم نشر الحوار أيضاً عبر مختلف قنواتنا في شبكات التواصل الاجتماعي..

وإلى نص الحوار الذي أجرته صحيفة معين نيوز مع الإعلامية والمهندسة فاطمة الحريبي ..

دعم أكثر

السائل: أكرم الجولحي – مدير الإعلام السياحي، رئيس تحرير مجلة السياحة

السؤال: بما إني عملت تحت قيادتك لمدة خمس سنوات قمت خلالها معك بتأسيس نواة الإعلام السياحي في اليمن.. كيف تقيمين هذه النواة بعد مرور 6 سنوات من انطلاقها، وكيف ترين مستقبل الإعلام السياحي في اليمن؟

الحريبي: تقديري لعمل الإعلام السياحي ممتاز ولكن بحاجة إلى دعم أكثر ماديا وبشريا، ويا حبذا لو يتم إنشاء مركز الإعلام السياحي وفيه كل مقومات الإنتاج الإعلامي المرئي والصوتي والمطبوعات.

مسيرة عملي

السائل: فرحان علي عبدالرب الصيادي – ناشط سياسي

السؤال: عندما بدأت أشاهد التلفاز كانت النشرة والبرامج الانجليزية تقدمها الأستاذة فاطمة الحريبي- أي أنها إعلامية مخضرمة – ما هي آخر المناصب التي حصلت عليها الأستاذة  الحريبي؟، وما هي آخر إبداعاتها وأعمالها الإعلامية؟

الحريبي: آخر منصب حكومي لي هو المدير التنفيذي لمجلس الترويج السياحي، أما حاليا أشغل منصب رئيس مجلس الإدارة للمؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر خلفا للمرحوم الدكتور عبد الكريم الإرياني… ومنذ تركي للعمل في قناة اليمن الفضائية مارس 2012م لم أقم بأي أعمال إعلامية سوى بعض المقابالات والتحقيقات عن مسيرة عملي من قبل قناة الساحات واليمن اليوم وبعض الصحف المحلية والمواقع الإليكترونية..

قياده أنثوية

السائل:  ماجد التميمي – مدير تحرير مجلة السياحة

السؤال: ثمة نجاحات لافته حققتها طوال مشوارك القيادي وقبله الإعلامي، وقد كانت هذه ميزه استثنائية بالنسبة لعنصر أنثوي في عالم يموج باستبداد ذكوري.. أين تقفين الآن، وهل تؤمن الأستاذة الكبيرة الحريبي بمستقبل يمني تسوده قياده أنثوية بعد هذه الظروف، وفي خضم كل هذا ألا تعتقدين أن سجية الأم تنعكس بشكل إيجابي على أي أداء وطني مما يقوده إلى النجاح؟

الحريبي : اكبر عامل نجاح لي هو تشجيع الأهل للحصول على التعليم حتى مرحلة الجامعة، كما شجعوني على الحصول على وظيفة بعد التخرج رغم أنني كنت زوجة وأم لولد وبنت، ولم أتردد في خدمة وطني في مجالات عديدة منها الزراعة، التنمية الريفية، تدريس اللغة الانجليزية، بالإضافة إلى العمل في مجال المجالس المحلية، ولهذا إذا كانت المرأة حاصلة على قدر وافي من التعليم، تستطيع فرض وجودها في مجال العمل، وتنمية مجتمعها المحلي.. وأنا حاليا اشغل منصب رئيس مجلس الإدارة للمؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر، احرص على الترويج لأنشطتها ضمن المنظمات والجمعيات وسيدات الأعمال ليستفدن من القروض التي تقدمها المؤسسة للمشاريع الصغيرة والأصغر وبالتالي سيحصلن على مصدر دخل لتحسين وضعهن المعيشي.

محو الأمية

السائل: رضوان ناجي الصيادي – يمني مهاجر

السؤال: ماذا قدمت الأستاذة الحريبي لليمن في مجال العمل الزراعي كونه تخصصها الأول؟، ولماذا لم يحقق اليمن الأمن الغذائي لمواطنيه مع أن اليمن يملك أراض زراعية خصبة؟ وهل هذا التعثر بسبب فساد نظام الرئيس السابق، أم انه بسبب انتشار شجرة القات واحتلالها الإهتمام  الأول لليمنيين؟

الحريبي: بالنسبة لعملي في القطاع  الزراعي كان من عام 75م وحتى عام ٢٠٠٠م، وأسست برامج عديدة في ريف رداع للمرأة الريفية، صحية، وزراعية، وتعليمية، وحرفية، وثروة حيوانية، أحداهن وحيدة والديها بنت بيت لأبوها وأمها من بيع منتجات صوفيه على شكل سجادات توضع على الجدران، وكذا تفرش على الأرض، وكانت الأنشطة مدرة للدخل للأسرة واعتمدن على أنفسهن وأصبحت لديهن قوة اقتصادية حسنت من ظروفهن المعيشية.

كما تابعت حكومة هولندا لبناء مركز نسوي في المنطقة لمحو الأمية والتدبير المنزلي والحرف اليدوية، وما زال يعمل حتى يومنا هذا، بعد انتهى عملي في رداع واصلت النشاط في منطقة خولان ضمن نطاق مشروع المرتفعات الوسطى للتنمية الزراعية وكان مدير المشروع شقيقي المرحوم حسن الحريبي.

تم إنشاء مراكز للمرأة الريفية بقرى بيت الشريف، وجحانة، والكبس، وأحضرت الأمم المتحدة مدرسات من سوريا قمن بتدريب وتدريس المرأة الريفية في خولان من عام 88م وحتى بداية حرب الخليج 90م، ومن ثم أوقفت الأمم المتحدة هذا المشروع ضمن عدد كبير من مشاريعها في تلك الفترة.

اليمن غنية زراعيا ولكن توجد مشكلتين، الأولى شحة المياه للزراعة وانتشار زراعة القات الذي يستهلك معظم المياه المتوفرة للسياحة..

الجدير بالذكر انه تم منع استيراد الفواكه والخضار عام 84م مما جعل المزارعين يكثفوا من زراعتها من خلال الشتلات والبذور والإرشاد الزراعي كدعم من وزارة الزراعة… والآن تصدّر اليمن إلى دول الجوار أفضل وأجود أنواع الخضار والفواكه.

أتصالح مع زوجي

السائل : إلهام الصايدي – صحفية ورئيسة قسم حواء بصحيفة معين نيوز

السؤال: كنت ومازلت من النساء اللاتي كان لهن بصمة مميزة في الجانب الإعلامي وبالطبع كان لك رسالة تودين تقديمها وهدف سعيت لتحقيقه.. هل وصلت لهدفك وغايتك المنشودة؟ وما الرسالة التي توجهينها للإعلاميات اليمنيات؟ وموقف كان له تأثير عليك في العمل الإعلامي؟

الحريبي: الهدف الرئيسي من عملي في الإعلام هو إثبات مقدرة المرأة اليمنية على العمل بلغة أجنبية تحت ضغوط ومصاعب تواجهها في العمل والبيت.. ورسالتي للمرأة في الإعلام ان تكون مطلعة أولا بأول بما هو حاصل في الشأن المحلي والإقليمي والدولي حتى تستطيع ان تبدع في عملها الإعلامي، ولا تتفاجأ بأشياء حدثت ولم تعرف عنها شيء، كما ادعوها إلى تكثيف القراءة للكتب والصحف والمجلات، حتى تكون لديها ثقافة عامه تمكنها من الحوار  والأخذ والرد في عملها كإعلامية..

أما الموقف الذي كان له تأثير علي، فهو مضحك، ولكن كان له تأثير على صديقتي وزوجها، حيث كنت في فاصل خلال النشرة وأخذت قارورة الماء اشرب منها وبدون أية إشعار أو إنذار، رأيت صورتي على الهواء وأنا أشرب الماء، فارتبكت وتلعثمت، ولم أعرف ماذا أعمل، وشعرت برعب وتوسعت حدقتا عيناي.. المهم كاد ان يغمى علي وهذا كان في بداية عملي وما كنت متعودة على هذي المواقف… المهم صديقتي بعد انتهى النشرة اتصلت بي وهي غارقة في الضحك ، وقالت لو تعرفي موقفك وأنتِ تشربي الماء كيف جعلني أتصالح مع زوجي وقد كنا في خصام وقطيعة، ولكن منظرك جعلنا نضحك الاثنين وتصالحنا بسببك، وشعرت بفرح شديد لهذا الموقف الطريف الذي أعاد المياه إلى مجاريها في حياة صديقتي وزوجها، ولن أنسى هذا الموقف ما حييت.

قبل 10 سنوات والآن

السائل: خليل الصيادي – إعلامي وعضو  المكتب السياسي في حزب العدالة والبناء

السؤال: كيف تلاحظين التغير في الإعلام قبل عشر سنوات والآن؟، وما نظرتك لمستقبل الإعلام التلفزيوني؟

الحريبي : ألاحظ بان هناك فرق كبير بين وضع الإعلام قبل عشر سنوات والآن:

أولاً: كان لدينا ثلاث قنوات حكومية فقط.

ثانياً: كان أغلب البرامج والمسلسلات من إنتاج غير محلي.

ثالثاً: كانت مستحقات الإعلاميين محدودة وغير كفيلة بتغطية وضع معيشي جيد.

رابعاً: كان البث التلفزيوني لساعات محددة.

أما الآن فقد أزداد عدد القنوات، وأصبحت هناك العديد من القنوات الحكومية والقنوات الأهلية الخاصة، أصبحت لسان حال الحكومة والأحزاب والمستقلين، كما إننا نجد العديد من البرامج والمسلسلات المنتجة محليا أصبحت تنافس المسلسلات والبرامج التي تنتج إقليميا.

كما أن مستحقات الإعلاميين تحسنت منذ صدور قانون الصحافة وأصبح دخل الصحفيون جيداً نوعا ما.

أخيرا.. معظم القنوات الآن تبث على مدار الساعة ويمكن مشاهدة قنوات إقليمية ودولية إلى جانب القنوات المحلية، كما يمكن الحصول على الأخبار من عدة مصادر سواء من القنوات الفضائية أو الإذاعات أو المواقع الاليكترونية أو الصحف وغيرها، وكل ما تريد مشاهدته متوفر بين يديك عبر الانترنت.

أما نظرتي إلى مستقبل الإعلام التلفزيوني بأنه قد يتلاشي نظرا لوجود وانتشار الإعلام الاليكتروني.. والله اعلم..

لم اعمل

السائل: أبو شادي – إعلامي وناشط سياسي

السؤال: لماذا لم تعملي بالإعلام الزراعي بدلا من الإعلام السياحي كونك متخصصة بذلك؟

الحريبي: عفوا ولكني لم اعمل في الإعلام الزراعي أو السياحي… عملت كمذيعة للأخبار الانجليزية فقط.

ألبوم الذكريات

في ختام حوارنا مع الإعلامية والمهندسة فاطمة الحريبي قدمت لنا البوم صور متنوعة تنوع بين الطفولة ومراحل العمل لديها، لنقدمه كهدية لمتابعي وقراء معين نيوز.. ونتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا الحوار..

تنويه:

لأي مقترحات حول ما تقدمه صحيفة معين نيوز، أو ما قد يسهم في تطويرها نرجو التواصل بنا على البريد الالكتروني التالي:

maeennews.net@gmail.com

ألبوم صور:

الحريبي ضمن وفد وزارة السياحة ومجلس الترويج السياحي اليمني في الجامعة العربية
الاستاذة فاطمة الحريبي خلال مشاركتها ضمن وفد وزارة السياحة ومجلس الترويج السياحي اليمني في الجامعة العربية

 

فاطمة الحريبي المدير التنفيذي لمشروع التمويل الاصغر
فاطمة الحريبي مع فايقة السيد وزير وزارة الشئون الاجتماعية والعمل

 

فاطمة الحريبي في حوار مع معين نيوز تكشف اسرار لاول مرة
فاطمة الحريبي مع عدد من اليمنيات في احدى الفعاليات

 

رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر الحريبي في حوار مع معين نيوز
فاطمة الحريبي في احدى الفعاليات المحلية
فاطمة الحريبي
المهندسة فاطمة الحريبي صورة في زمن طفولتها التقطت حينها في محافظة عدن
فاطمة الحريبي
فاطمة الحريبي في احدى المعارض السياحية الدولية
فاطمة الحريبي مع احدى الطالبات اثناء حفل احتفال الطلبة الخريجين
فاطمة الحريبي مع احدى الطالبات اثناء حفل احتفال الطلبة الخريجين

 

فاطمة الحريبي في احدى التكريمات
فاطمة الحريبي في احدى التكريمات

 

فاطمة الحريبي
المهندسة فاطمة الحريبي والمرشدة السياحية دعاء الواسعي

 

فاطمة الحريبي مع عدد من الاطفال
فاطمة الحريبي مع عدد من الاطفال

عن معين الصيادي

معين قائد الصيادي كاتب وإعلامي يمني متخصص في الإعلام السياحي. شاعر وقاص له عدت مجموعات شعرية وقصصية قيد النشر. أعمال حالية: - نائب رئيس تحرير مجلة السياحة اليمنية. - نائب رئيس تحرير صحيفة السياحة اليمنية. - إعلامي متخصص في الإعلام السياحي بمجلس الترويج السياحي - وزارة السياحة - اليمن.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *