الرئيسية / أخبار اليمن / مستشار الامين العام للشؤون الانسانية يزور ميناء الحديدة
مستشار الأمين العام للأمم المتحدة يزور ميناء الحديدة

مستشار الامين العام للشؤون الانسانية يزور ميناء الحديدة

زار مستشار الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية السيد رضوان نويصر والوفد المرافق له اليوم الثلاثاء ميناء الحديدة ضمن الزيارة التي يقومون بها لمحافظة الحديدة .

وتهدف زيارة مستشار الأمين العام للأمم المتحدة الذي يزور الحديدة للمرة الأولى للإطلاع على طبيعة عمل ميناء الحديدة المدني الاغاثي ونقل صورة حقيقية للعالم عن نشاطه في استقبال المواد الاغاثية ومختلف السفن المحملة بالمواد الغذائية والدوائية .

وفي بداية الزيارة عقدة اجتماع بمكتب رئيس المجلس رحب من خلاله محافظ المحافظة اللواء حسن الهيج بالوفد الزائر وتحدث عن أهمية ميناء الحديدة في خدمة 70% من أبناء الشعب اليمني في مختلف المحافظات نتيجة لتوسطه بين المحافظات الشمالية والجنوبية .

فيما قدم رئيس مجلس ادارة موانئ البحر الاحمر القبطان محمد أبوبكر إسحاق شرحاً مفصلاً عن طبيعة العمل بميناء الحديدة المدني والذي يمثل شريان حياة اليمنيين وان قيادة المؤسسة كانت تتطلع الى تطوير الميناء من خلال تنفيذ مشروع رصيف حاويات جديد مع ملحقاته ألانه تم قصف محطة الحاويات في ليل 17/8/2015م وادي الى تدمير الكرينات الجسرية بالكامل وتراجعت أولويات قيادة المؤسسة من التطوير الى التشغيل والذي بدورة أدي الى تراجع النشاط الملاحي للميناء .

وأكد القبطان إسحاق أن ميناء الحديدة ممتثلة للمنظومة الدولية لأمن الموانئ (ISPS) وتخضع السفن المرتادة إليه لإجراءات رقابية من الأمم المتحدة (UNVIM) وهو ميناء مدني وشريان حياة اليمنيين بعد إغلاق جميع المنافذ البرية والجوية .

واشار الى أن استهداف موانئ المؤسسة كان خطأ كبيراً أدي الى خنق وحصار الشعب اليمني ونقص في الغذاء والدواء مما أدي الى ظهور الأمراض التي كانت قد انتهت منذ مئات السنين كمرض الكوليرا المنتشر حالياً والذي يسقط منه الآلاف من اليمنيين الأبرياء .

وثمن رئيس مجلس موانئ البحر الاحمر دور منظمات الأمم المتحدة العاملة والمتفاعلة مع مظلومية الشعب اليمني والداعمة لفك الحصار عن موانئ المؤسسة وخاصة – ميناء الحديدة وتحييده عن استهداف قوي العدوان وقال أننا نتطلع من الأمم المتحدة أن تبذل جهود حقيقية خلال الفترة القادمة لفك الحصار والإيفاء بالتزاماتها في تقديم المساعدة لإعادة تشغيل محطة الحاويات وإيقاف الحرب الدائرة باليمن .

وأكد القبطان / إسحاق أن قيادة المؤسسة شريك حقيقي مع الأمم المتحدة وقدمت تسهيلات عديدة للسفن التابعة لبرنامج الغذاء العالمي المساهم في إغاثة الشعب اليمني .

من جهته اكد رضوان نويصر مستشار الأمين العام للأمم المتحدة خلال الاجتماع أن الأمم المتحدة تسعي الى إيجاد رؤى جديدة تعمل على فك الحصار وتحييد ميناء الحديدة من اى صراع والعمل على إيقاف الحرب الدائرة باليمن .

عقب الاجتماع قام الوفد الزائر بجولة استطلاعية الى محطة الحاويات للاطلاع عن قرب على حجم الدمار الذي لحق بمحطة الحاويات والكرينات الجسرية التابعة لها .

حضر الزيارة نائب رئيس المجلس ومدراء العموم بالمؤسسة وقيادة خفر السواحل .

عن ناجي بابكر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *