الرئيسية / أخبار اليمن / وزارتا التخطيط والزراعة تقيمان ندوة ترويجية لزيولايت.

وزارتا التخطيط والزراعة تقيمان ندوة ترويجية لزيولايت.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

معين نيوز – فهد الجنيد

بحضور نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية  تنظمان وزارتا الزراعة والراي والتخطيط والتعاون الدولي الزراعي ندوة ترويجية لمعادن الزيولايت.

 

نظمت وزارتا التخطيط والتعاون الدولي والزراعة والري والهيئة العامة للمساحة الجيولوجية والثروات المعدنية اليوم الاربعاء , ندوة ترويجية لمعدن الزيولايت  تحت شعار” الآفاق التنموية لمعدن الزيولايت الوطني” بالعاصمة صنعاء.

وتهدف الندوة  الى   الحرص على المساهمة الفاعلة في إحداث نقلة نوعية للحياة الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية لكافة شرائح المجتمع .

 

وأشاد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية  الدكتور حسين مقبولي , بجهود وزارتي التخطيط والتعاون الدولي، والزراعة والري لتنظيم هذه الندوة وكل من ساهم في الإعداد والتحضير لإنجاحها .

 

وأكد استعداد مجلس الوزراء تقديم كل ما يلزم من دعم لتحقيق الأهداف المرجوة .. متمنيا من التجار ورجال المال والأعمال أن يقوموا بدورهم الوطني والاقتصادي في اغتنام هذه الفرص الاستثمارية الواعدة التي ستحقق لهم ارباحاً وتعود على البلاد والاقتصاد الوطني عموماً بالنفع والفائدة ..مشيرأ , إلى أهمية الندوة الترويجية لمعدن الزيولايت الذي يعد واحدا من قائمة طويلة من المعادن والكنوز الطبيعية التي تزخر بها البلاد وتبشر بمستقبل واعد لقطاع التعدين .

 

وأشار وكيل وزارة التخطيط لقطاع برمجة المشاريع رئيس اللجنة الفنية لمعدن الزيولايت أحمد البابلي إلى أن انعقاد الندوة في مثل هذه الظروف مناسبة لاستحضار المسئولية الجسيمة الملقاة على عاتق الجميع ودورهم في التحليل الموضوعي للوضع الاقتصادي الراهن والذي يتطلب تضافر كافة الجهود والإمكانيات للاستفادة القصوى من الموارد المحلية المتنوعة التي تزخر بها بلادنا .

وتصنيف بلادنا بأنها إحدى ثلاث دول عربية تمتلك هذا المعدن مع الأردن وسوريا ، الأمر الذي يحتم الاهتمام به والاستفادة القصوى منه في الجوانب الاستثمارية والاقتصادية والانتاجية والبحثية وغيرها .

وخلال الندوة تم  مناقشة  خمس أوراق علمية تطرقت الأولى إلى التطبيقات الاقتصادية لمعدن الزيولايت ومناطق تواجده ، فيما استعرضت الثانية الدراسة الاقتصادية للمعدن في اليمن ، و الثالثة تناولت استخدامات معدن الزيولايت في التطبيقات الزراعية المختلفة  , تطرقت الرابعة إلى دور معدن الزيولايت في تحسين الإنتاج الزراعي ورفع كفاءة استخدام المياه ، وتحدثت الخامسة عن الاستخدامات الطبية لمعدن الزيولايت ، فضلا عن عرض تجربة الاستثمار في القطاع الخاص .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *